النائب د. يونس الأسطل حملات الاعتقال ستزيد شعبنا قوة وصمود في مواجهة الاحتلال     |      نواب كتلة حماس البرلمانية يتفقدون عدداً المدارس في المحافظة الوسطى     |      النائب د. جميلة الشنطي: إحراق ألف شجرة زيتون بأراضي الضفة الغربية دليل فاضح على عنجهية وعنصرية الاحتلال     |      اتفاق التطبيع السوداني الإسرائيلي يشكل سقوط حلقة جديدة من حلقات السمسرة والتآمر والخيانة لفلسطين وقضيتها العادلة     |      الغاء قرار تجميد الإداري بحق الأسير الأخرس ونقله لمستشفى سجن الرملة يمثل حكما بالاعدام بحقه     |      نشر الرسوم المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم تحريض مقيت على الإسلام وقيمه     |      الحكم الإداري بحق النائب حسن يوسف اختطاف للديمقراطية وقهر لإرادة الشعوب التي يتغنى بها الغرب     |      النائب د. أبو راس: هدم البيوت في الضفة الغربية جريمة تطهير عرقي أشبه بجرائم النازية     |      النائب هدي نعيم تدعو لملاحقة قادة الاحتلال بعد هدم مئات المباني الفلسطينية الممولة أوروبياً     |      في ذكرى وفاء الأحرار...كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية: الأسرى تضحيات الشعب وأمانة المقاومة     |     
ملتقى برلماني دولي يؤكد على مركزية القضية الفلسطينية
كلمة نائب رئيس البرلمان العربي د.سامية أحمد - من السودان
بتاريخ: 2016-04-10 الساعة: 17:19 بتوقيت جرنتش

نظمته كتلة التغيير والاصلاح

ملتقى برلماني دولي  بمشاركة دولية وعربية كبيرة بغزة يؤكد على مركزية القضية الفلسطينية

التغيير والاصلاح-خاص:-

نظمت كتلة التغيير والاصلاح في المجلس التشريعي الفلسطيني ، الملتقى البرلماني الدولي الأول لدعم القضية الفلسطينية، بمشاركة برلمانية فلسطينية وعربية وإسلامية ودولية، من 12 دولة إسلامية وعربية ودولية، وممثلون اتحادات برلمانية عربية وأوروبية.

وأكد برلمانيون دوليون وعرب، على ضرورة دعم القضية الفلسطينية كقضية مركزية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي ورفع الحصار عن قطاع غزة، والإفراج عن الأسرى واستعادة الوحدة الوطنية، ودعم "انتفاضة القدس".

لجان فلسطين

أوصى الملتقى البرلماني بضرورة كسر الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة منذ عشر سنوات وأثر بشكل كارثي ، والعمل على مناحي الحياة، وفضح جرائم وانتهاكات الاحتلال ويؤكد على مركزية القضية الفلسطينية والعمل على تفعيل لجان فلسطين المشكلة في البرلمانات واتحادات البرلمانات العربية والإسلامية والدولية فيها وضرورة إنشاء لجنة فلسطين في كل برلمان من البرلمانات، مطالبين بالضغط لشطب عضوية الكنيست  من الاتحادات البرلمانية الدولية بصفته العنصرية والاجرامية.

وجدد الملتقى تأكيده على أن القضية الفلسطينية مركزية للأمة العربية والإسلامية أن للشعب الفلسطيني الحق في مقاومة الاحتلال لتحرير أرضه ومقدساته وتقرير مصيره، داعين لتبي قضية الأسرى وعلى رأسهم قضية النواب المختطفين.

دعم القدس

ودعا الملتقى لضرورة دعم انتفاضة القدس واسنادها والعمل بكل الوسائل الكفيلة بتفعيلها وتطويرها، مثمنا الجهود المبذولة لإنجاز المصالحة الفلسطينية وضرورة التئام المجلس التشريعي بالشكل الذي يكفل له القيام بدوره بالصورة الأكمل والأفضل.

وشدد الملتقى على ضرورة فضح إجراءات الاحتلال العنصرية وإلى تعزيز جهود المقاطعة للاحتلال دولياً وبكافة أشكالها ومنع التطبيع بكل أشكاله مع الاحتلال، وضرورة توحيد الجهود لمواجهة الاحتلال، داعية لتشكيل ضغط للإسراع في قضية الاعمار.

وشارك في الملتقى العديد من البرلمانيين من عدة دول وبرلمانات واتحادات برلمانية ودولية وعربية حيث وأعرب  أ.إسماعيل هنية رئيس الوزراء السابق خلال كلمة له في الملتقى البرلماني عن أمله أن تجتمع كل الكتل والقوائم البرلمانية تحت قبة البرلمان كما اجتمعت في الملتقى اليوم.

إنهاء الانقسام

 وطالب د. خليل الحية رئيس كتلة التغيير والإصلاح بتفعيل المجلس التشريعي والمجلس الوطني من خلال انتخابات حرة، مؤكدا أن انتفاضة القدس هي بوابة الوحدة الفلسطينية.

ومن جانبه رفض د. فيصل أبو شهلا النائب عن حركة فتح  تصفية القضية الفلسطينية من استمرار الحصار في غزة والاستيطان في الضفة وتهويد معالم القدس، مطالباً بانهاء الانقسام وانجاح مساعي تشكيل حكومة وطنية بكامل الصلاحيات.

كما دعا د. حسن خريشة النائب الثاني لرئيس المجلس التشريعي البرلمانيين كافة لتعزيز صمود المقدسيين والدفاع عن المسجد الأقصى وانهاء الحصار على غزة ووقف الاعتقال الإداري.

المحافل الدولية

وطالب النائب المبعد أحمد عطون الاهتمام بقضية النواب المختطفين على أولوية العمل في البرلمانات العربية والإسلامية، داعيا لتشكيل لجنة القدس في كافة البرلمانات وتفعيلها في المحافل المختلفة.

من جانبه أوضح النائب أ.حميد الأحمر رئيس رابطة برلمانيون لأجل القدس أن الرابطة تدرك جحم المؤامرة الصهيونية وأبعادها، وقال :"نعمل لتنسيق الجهود البرلمانية لتفعيل دورها في دعم القضية الفلسطينية والقدس وتشكيل لجان صداقة فلسطينية في كل برلمان،

كما بين د. ناصر الصانع رئيس المنتدى العالمي للبرلمانيين الإسلاميين أن عقد الملتقى الدولي في غزة المحاصرة يؤكد على التحدي وصمود الشعب الفلسطيني، وطالب البرلمانيين كافة في العالم لنصرة القضية الفلسطينية وإعادة تفعيلها في المحافل الدولية.

من جانبه أشار عضو البرلمان الأوربي بارت ستايرز في كلمته الملتقى الدولي أن  ضغوطا تمارس على الحكومة الإسرائيلية من خلال الأحزاب السياسية ومجلس الوزراء الأوربي نصرة للقضية الفلسطينية، مشددا على أن احتلال الأرض الفلسطينية يجب أن يتوقف،

التفرقة العنصرية

كما بين جل إفانس عضو البرلمان الأوروبي وعضو عن حزب مقاطعة ويلز أنه زار غزة ورأي حجم الظلم الواقع على غزة وأكد أن هناك حركة تضامن أوروبية قوية مع الشعب الفلسطيني، كما أعلن ريتشارد بوي عضو في البرلمان الإيرلندي دعمه الكامل لنضال الشعب الفلسطيني  من أجل العدالة وتقرير المصير، داعيا لإنهاء نظام التفرقة العنصرية الإسرائيلية وتطوير الحركة الدولية لمقاطعتها.

كما طالب جيم هيوم عضو البرلمان الإسكتلندي المجتمع الدولي بوضع أولوية لإنهاء الحصار المفروض على غزة، كما بين جيني تونج عضو مجلس العموم البريطاني أنه لديهم تقارير مستمرة عن حجم المعاناة والظروف في غزة، موضحا أن حركة المقاطعة لإسرائيل تزداد نجاحاتها يومياً وتشكل قلق شديد لإسرائيل. 

كسر الحصار

كما أكدت د. سامية أحمد النائب الأول لرئيس البرلمان العربي أن القضية الفلسطينية محل نقاش دائم في البرلمان العربي، وأوضحت عن وجود تحرك داعم لتطبيق كافة القرارات الأممية والدولية والعربية المناصرة للقضية الفلسطينية، مطالبة بفتح معابر قطاع غزة البرية والبحرية والجوية، كما أوضح هوجو جوتي عضو البرلمان التشيلي أن الشعب التشيلي يقف جنبا إلى جنب مع الشعب الفلسطيني من أجل تحقيق أهدافه وعلى رأسها كسر الحصار وتحرير الأسرى والنواب المعتقلين في سجون الاحتلال.

من جانبه شدد د. هداية نور وحيد نائب رئيس مجلس الشورى الاندونيسي أن الحصار على غزة واختطاف النواب مخالف للقانون الدولي والتشريعات الدولية وحقوق الانسان، مطالبا المجتمع الدولي لتطبيق قرارات الأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الصهيوني وفك الحصار، وطالب د. عبد الفتاح مورو نائب رئيس البرلمان التونسي بطرد إسرائيل من الاتحاد العالمي للبرلمانات لمخالفتها أبسط قواعد الانتساب وهي الانصاف والعدل.



نواب الكتلة

النائب د. جميلة عبد الله الشنطي

المزيد

النائب المعتقل حسن يوسف خليل

المزيد
الشبكة الإجتماعية
القائمة البريدية